Wednesday, July 2, 2008

هل بيت جبرين هو مكان اهل الكهف ؟؟

هال بيت جبرين هو مكان اهل الكهف ؟
بتاريخ 25 يونيو نشرت جريدة ايلاف الكترونية تحقيق عن ( ميثولوجيا يونانية فى قرية فلسطينة ) للاستاذ اسامة العيسة مراسل الجريدة فى القدس وكان الموضوع على لسان مراسل الجريدة عن قرية بيت جبرين التى تعتبر بالنسبة الى علماء الاثار احدى الموقع الاثرية والتاريخية المهمة فى فلسطين . واحتفظت البلدة باسمها الكنعالى الذى يعنى ( الرجال الاقوياء )
ومنذ ان اصبحت المدينة تحت الاحتلال فان المعاول لم تتوقف عن الحفر فيها واهم ما كشف عنة 1000 كهف اعتبرت من الكهوف النادرة وتعود لعصور قديمة ومختلفة واطلق على هذة الكهوف ( الكهوف والمغر الجرمية ) ولكل منها فتحة من اعلى . ثم تتوسع مع الى اسفل حيث تتشكل الكهوف مثل الاجراس تماما.
وتضم هذة الكهوف المحفورة فى الصخور قاعات وممرات وغرف ومعاصر ( ومقابر ) وتقع بيت جبرين فى الشمال الغربى من مدينة الخليل فى موقع استراتيجى . على طريق القديم المودية الى القدس وبيت لحم . وبسبب موقعها الاستراتيجى ودورها السياسى هدمها ( الفرس ) فى عام 40 ق م ..
ة ومن ابرز معالم بيت جبرين الان (احدى اهم الغرف الكهوف فى المغرة) المحفورة فى الصخر وتعود الى الحقبة اليونانية الى القران الثانى والثالث قبل الميلاد . وتم تعريف هذة المغارة باعتبارها مقبرة..و تحوى هذة الامكان المحفورة فى الصخر رسومات تغطى فكرة مهمة عن تقاليد الدفن خلال الحقبة اليوناية . وهى المغارة الوحيدة المكتشفة فى فلسطين...
وتوجد داخل هذة المغارة رسومات مبهرة لحيونات وادوات موسيقية واشخاص ... ويعتقد بان هذة المقبرة كانت مقبرة لعائلة شخص يدعى ( ابوقاليس ابن سيميوس )
ويعتقد ان للرسوم الحيوانية فى هذة المقبرة وظيفة رمزية فمثلا الغربان رسمت لتخويف الشياطين .(.اما الكلب الاسطورى ذو الروؤس الثلاثة ) الذى يطلق علية اسم ( سيربيروس ) فهو يقوم بمهمة حراسة المدخل المدفن !!!!!! ومازال فى وقفتة هذة منذ تم رسمة فى مدخل المدفن وبالنسبة الى النسر المطل على القبور ز فهو طائر الفنيق الذى يولد من جديد ... من بين رماد ... من طقوس ترمز النار والحياة .. وتمثل الحياة بعد الموت!!!!!! ومن هنا ينتهى حديث الاستاذ اسامة مراسل ايلاف. بحث شيق ومهم جدا.
حين ان قرات الموضوع . وجدت ان المكان يتشابة مع قصة اهل الكهف ..
اولا. من ناحية اسم الكهف ( الرجال الاقوياء ) ( نحن نقص عليك نباهم بالحق انهم فتية امنوا برهم وزدنهم هدى ) الكهف 143.
ثانيا. من ناحية الكلب الذى يحراس مدخل المقبرة . ولاحظ ان صورة الكلب منفصلة عن باقى الحيوانات ( ..وكلبهم بسط ذراعية بالوصيد...) الكهف 18. بالوصيد يعنى مدخل الكهف او المغارة
ثالثا.من ناحية شكل الكهف هذة مقبرة هى جزء من الكهف ( وترى الشمس اذا طلعت تزور عن كهفهم ذات اليمين واذا غربت تقرطهم ذات الشمال وهم فى فجوة منة ذلك من ايات اللة من يهد اللة فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد لة وليا مرشدا ) الكهف 18
رابعا. ان هذا الكهف يوجد فوقة كنيسة قديمة تتشابة مع قصة القران ( وكذلك اعثرنا عليهم ليعموا ان وعد اللةحق وان الساعةلا ريب فيها اذ يتنزعون بينهم امرهم فقالوا ابنوا عليهم بينيا ربهم اعلم بهم قال الذين غلبوا على امرهم لنتخذن عليهم مسجدا ) الكهف 21
خامسا . لاحظ اهتمام اهل المدينة بالمكان من ناحية الرسوم التى توحى الحياة من بعد الموت .. لان القران وصف ان اهل المدينة قرارو الاهتمام بالامكان . وهذا وضح من المقبرة ..ويبدوا ان اهل المدينة جعلوها مقبرة لهم كانوع من البركة .
هشام طاهر

.هذة بعض الصور لكهف بيت جبرين

الكنيسة القديمة التى فوق الكهف














احدى المقابر





احدى المدخل






مدخل اخر







احدى المدخل








مدخل رئيسى ولاحظ هنا ان المدخل تدخل فية اشاعة الشمس فى بداية الشروق فقط





















فتحات من عمل اهل المدينة لدخول اشاعة الشمس والضوء





































رسم الكلب على مدخل المقبرة ولاحظ ان الكلب لة ثلاث روؤس














يبدو انها رسومات توحى بالقصة















حيوانات مرسومة فوق المقبرة







































































































































صور كهف الاردن



























الكهف من الدخل
























الكهف من الدخل ولا تعليق


























الكهف من الخارح


هشام طاهر






















بيت حبرين

هل بيت جبرين هو مكان اهل الكهف ؟



بتاريخ 25 يونيو نشرت جريدة ايلاف الكترونية تحقيق عن ( ميثولوجيا يونانية فى قرية فلسطينة ) للاستاذ اسامة العيسة مراسل الجريدة فى القدس وكان الموضوع على لسان مراسل الجريدة عن قرية بيت جبرين التى تعتبر بالنسبة الى علماء الاثار احدى الموقع الاثرية والتاريخية المهمة فى فلسطين . واحتفظت البلدة باسمها الكنعالى الذى يعنى ( الرجال الاقوياء )
ومنذ ان اصبحت المدينة تحت الاحتلال فان المعاول لم تتوقف عن الحفر فيها واهم ما كشف عنة 1000 كهف اعتبرت من الكهوف النادرة وتعود لعصور قديمة ومختلفة واطلق على هذة الكهوف ( الكهوف والمغر الجرمية ) ولكل منها فتحة من اعلى . ثم تتوسع مع الى اسفل حيث تتشكل الكهوف مثل الاجراس تماما.
وتضم هذة الكهوف المحفورة فى الصخور قاعات وممرات وغرف ومعاصر ( ومقابر ) وتقع بيت جبرين فى الشمال الغربى من مدينة الخليل فى موقع استراتيجى . على طريق القديم المودية الى القدس وبيت لحم . وبسبب موقعها الاستراتيجى ودورها السياسى هدمها ( الفرس ) فى عام 40 ق م ..
ومن ابرز معالم بيت جبرين الان (احدى اهم الغرف الكهوف فى المغر المحفورة فى الصخر وتعود الى الحقبة اليونانية الى القران الثانى والثالث قبل الميلاد . وتم تعريف هذة المغارة باعتبارها مقبرة..و تحوى هذة الامكان المحفورة فى الصخر رسومات تغطى فكرة مهمة عن تقاليد الدفن خلال الحقبة اليوناية . وهى المغارة الوحيدة المكتشفة فى فلسطين...
وتوجد داخل هذة المغارة رسومات مبهرة لحيونات وادوات موسيقية واشخاص ... ويعتقد بان هذة المقبرة كانت مقبرة لعائلة شخص يدعى ( ابوقاليس ابن سيميوس )
ويعتقد ان للرسوم الحيوانية فى هذة المقبرة وظيفة رمزية فمثلا الغربان رسمت لتخويف الشياطين .(.اما الكلب الاسطورى ذو الروؤس الثلاثة ) الذى يطلق علية اسم ( سيربيروس ) فهو يقوم بمهمة حراسة المدخل المدفن !!!!!! ومازال فى وقفتة هذة منذ تم رسمة فى مدخل المدفن وبالنسبة الى النسر المطل على القبور ز فهو طائر الفنيق الذى يولد من جديد ... من بين رماد ... من طقوس ترمز النار والحياة .. وتمثل الحياة بعد الموت!!!!!! ومن هنا ينتهى حديث الاستاذ اسامة مراسل ايلاف. بحث شيق ومهم جدا.
حين ان قرات الموضوع . وجدت ان المكان يتشابة مع قصة اهل الكهف ..
اولا. من ناحية اسم الكهف ( الرجال الاقوياء ) ( نحن نقص عليك نباهم بالحق انهم فتية امنوا برهم وزدنهم هدى ) الكهف 143.
ثانيا. من ناحية الكلب الذى يحراس مدخل المقبرة . ولاحظ ان صورة الكلب منفصلة عن باقى الحيوانات ( ..وكلبهم بسط ذراعية بالوصيد...) الكهف 18. بالوصيد يعنى مدخل الكهف او المغارة
ثالثا.من ناحية شكل الكهف هذة مقبرة هى جزء من الكهف ( وترى الشمس اذا طلعت تزور عن كهفهم ذات اليمين واذا غربت تقرطهم ذات الشمال وهم فى فجوة منة ذلك من ايات اللة من يهد اللة فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد لة وليا مرشدا ) الكهف 18
رابعا. ان هذا الكهف يوجد فوقة كنيسة قديمة تتشابة مع قصة القران ( وكذلك اعثرنا عليهم ليعموا ان وعد اللةحق وان الساعةلا ريب فيها اذ يتنزعون بينهم امرهم فقالوا ابنوا عليهم بينيا ربهم اعلم بهم قال الذين غلبوا على امرهم لنتخذن عليهم مسجدا ) الكهف 21
خامسا . لاحظ اهتمام اهل المدينة بالمكان من ناحية الرسوم التى توحى الحياة من بعد الموت .. لان القران وصف ان اهل المدينة قرارو الاهتمام بالامكان . وهذا وضح من المقبرة ..ويبدوا ان اهل المدينة جعلوها مقبرة لهم كانوع من البركة .
هشام طاهر

.هذة بعض الصور كهف بيت جبرين